دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
الجزء الثالث
نظم ضبط الجودة الداخلية
الاصدار الاول
2010 م / 1431 هـ
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
فهرس المحتويات
الموضوع
رقم الصفحة
الفصل الأول - وحدة التدريب والجودة وتفعيل نظم الجودة
6-14
نشأة وحدة التدريب والجودة.
7
الأهدافالعامة للوحدةالتدريب والجودة.
8
مهام وحدة التدريب والجودة.
8
الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء جودة أداء المؤسسة التعليمية.
9
إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
12
التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة
13
الفصل الثانى - إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
16-39
مفهوم نواتج التعلم.
17
مكونات نواتج التعلم.
17
مفهوم خريطة المنهج.
18
معايير خريطة المنهج.
18
تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم.
20
التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الاطراف المعنية.
21
تحليل نتائج المتعلمين.
22
تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين.
32
وضع خطط تحسين أداء المتعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
36
الفصل الثالث - التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة
40-77
مفهوم التنمية المهنية
41
أهمية التنمية المهنية
42
التنمية المهنية الفعالة
42
خصائص التنمية المهنية
42
أهداف التنمية المهنية
43
المعايير العالمية للتنمية المهنية
43
المبادىء الإرشادية للتنمية المهنية
46
التنمية المهنية النابعة من المؤسسة التعليمية
49
أولاً : عوامل نجاح التنمية المهنية داخل المؤسسة التعليمية
49
ثانيا : نموذجللتنميةالمهنيةعلىمستوىالمؤسسة
52
ثالثاً: التقييم الفعال للاحتياجات التدريبية
58
رابعاً: تصميمبرامجالتنميةالمهنية
64
خامساً : أساليب تنفيذالتنمية المهنية
67
سادسا: تقويم برامج التنمية المهنية
70
سابعاً: إعداد ملف الإنجاز المهنى
73
المراجع
77
الملاحق
82-160
ملحق (1) ملف الانجاز المهنى للمعلم
83
ملحق (2) ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
92
ملحق (3) قوائم الفحص
111
ملحق (4) نماذج استرشادية لبرامج التنمية المهنية (التخطيط – التقويم – المتابعة)
رابط موقع التحميل
http://www.2shared.com/search.jsp?st...85%D8%A7%D8%AF
الجزء الثالث
نظم ضبط الجودة الداخلية
الاصدار الاول
2010 م / 1431 هـ
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
فهرس المحتويات
الموضوع
رقم الصفحة
الفصل الأول - وحدة التدريب والجودة وتفعيل نظم الجودة
6-14
نشأة وحدة التدريب والجودة.
7
الأهدافالعامة للوحدةالتدريب والجودة.
8
مهام وحدة التدريب والجودة.
8
الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء جودة أداء المؤسسة التعليمية.
9
إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
12
التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة
13
الفصل الثانى - إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
16-39
مفهوم نواتج التعلم.
17
مكونات نواتج التعلم.
17
مفهوم خريطة المنهج.
18
معايير خريطة المنهج.
18
تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم.
20
التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الاطراف المعنية.
21
تحليل نتائج المتعلمين.
22
تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين.
32
وضع خطط تحسين أداء المتعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
36
الفصل الثالث - التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة
40-77
مفهوم التنمية المهنية
41
أهمية التنمية المهنية
42
التنمية المهنية الفعالة
42
خصائص التنمية المهنية
42
أهداف التنمية المهنية
43
المعايير العالمية للتنمية المهنية
43
المبادىء الإرشادية للتنمية المهنية
46
التنمية المهنية النابعة من المؤسسة التعليمية
49
أولاً : عوامل نجاح التنمية المهنية داخل المؤسسة التعليمية
49
ثانيا : نموذجللتنميةالمهنيةعلىمستوىالمؤسسة
52
ثالثاً: التقييم الفعال للاحتياجات التدريبية
58
رابعاً: تصميمبرامجالتنميةالمهنية
64
خامساً : أساليب تنفيذالتنمية المهنية
67
سادسا: تقويم برامج التنمية المهنية
70
سابعاً: إعداد ملف الإنجاز المهنى
73
المراجع
77
الملاحق
82-160
ملحق (1) ملف الانجاز المهنى للمعلم
83
ملحق (2) ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
92
ملحق (3) قوائم الفحص
111
ملحق (4) نماذج استرشادية لبرامج التنمية المهنية (التخطيط – التقويم – المتابعة)
رابط موقع التحميل
http://www.2shared.com/search.jsp?st...85%D8%A7%D8%AF
» مد تسجيل أسماء الراغبين فى التقدم لأداء الحج السياحى حتى يوم الاثنين المقبل
» رئيس الوزراء يصدر قرارا بإجازة رسمية السبت والأحد والاثنين
» ترامب: استعدنا 40 رهينة ومحتجزا أمريكيا وتواصلت هاتفيا مع مايكل وايت
» مداخلة وزير التعليم يجيب على أسئلة الطلاب
» عيد ميلاد السيد الفاضل مدير مدارس الحامول الرسمية للغات
» ترقية ٤٨٠ الف معلم واخصائي
» شارك بالتهنئة : منتخب مصر في كأس العالم بروسيا ٢٠١٨ بعد غياب ٢٨ عاما
» رئيس وزراء اسبانيا يدعو لعقد جلسة خاصة للبرلمان