وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال – وزارة التربية والتعليم
مجالات ومعايير نواتج التعلم
المجال الأول: النمو الجسمي الحركي
المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمي السليم والمتوازن لدى طفل الروضة.
المعيار الثاني: اضطراد التناسق في الأداء الحركي للطفل.
المجال الثاني: النمو الاجتماعي الوجداني
المعيار الأول: سيطرة الطفل على انفعالاته.
المعيار الثاني: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين.
المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم
المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة.
المعيار الثاني: امتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات.
المجال الرابع: اللغة والتواصل
المعيار: نمو استعداد الطفل لتعلم فنون اللغة.
المجال الخامس: الوعي والمعرفة العامة
المعيار الأول: امتلاك الطفل بنية معرفية أساسية تتصل بشتى مجالات الحياة.
المعيار الثاني: اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة.
مجالات ومعايير معلمة رياض الأطفال
المجال الأول: التخطيط
المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التربوية للأطفال.
المعيار الثاني: تصميم أنشطة التعلم الملائمة.
المجال الثاني: مجال أساليب التعليم وإدارة مواقف التعلم
المعيار الأول: استخدام أساليب تعليمية تستجيب لحاجات الأطفال.
المعيار الثاني: تشجيع الأطفال على ممارسة التفكير الناقد والإبداعي.
المعيار الثالث: توفير مناخ يحقق العدالة في التعامل مع الأطفال
المعيار الرابع: إدارة الوقت المخصص للتعلم.
المجال الثالث: المعرفة بالتخصص
المعيار الأول: امتلاك المعرفة الأساسية المرتبطة بالتخصص.
المجال الرابع: التقويم
المعيار الأول: تطوير الأداء من خلال التقييم الذاتي.
المعيار الثانى: ممارسة التقويم الشامل والمستمر لأداء الأطفال.
المجال الخامس: مهنية المعلمة
المعيار الأول: التزام أخلاقيات المهنة.
المعيار الثاني: الالتزام بالتنمية المهنية المستمرة.
مجالات ومعايير القيادة الفعالة والتوجيه التربوي
مجال ومعايير القيادة الفعالة
المعيار الأول: ترسيخ الثقافة المؤسسية.
المعيار الثاني: دعم التشاور والمشاركة.
المعيار الثالث: التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية.
المعيار الرابع: تشجيع المبادأة وإدارة التغيير.
مجال ومعايير التوجيه التربوي
المعيار الأول: إتباع أساليب الدعم المؤسسي.
المعيار الثاني: المساهمة في متابعة وتطوير الممارسات التربوية برياض الأطفال.
المعيار الثالث: دعم مجتمع التعلم داخل مؤسسات رياض الأطفال.
مجالات ومعايير المنهج
المجال الأول: فنون اللغة
المجال الثاني: المفاهيم الاجتماعية
المجال الثالث: القيم الدينية والأخلاقية
المجال الرابع: الرياضيات
المجال الخامس: العلوم
المجال السادس: التربية البدنية والصحة
المجال السابع: فنون الأداء
مجالات ومعايير الروضة الفعالة
المجال الأول: الرؤية والرسالة للروضة
المعيار الأول: وجود وثيقة تعبر عن رؤية الروضة ورسالتها.
المعيار الثاني: قدرة الروضة على تحقيق رسالتها.
المجال الثاني: مبنى الروضة وتجهيزاتها
المعيار الأول: توافر مبنى ملائم لأهداف التعليم والتعلم برياض الأطفال.
المعيار الثاني: توافر تجهيزات تناسب احتياجات أطفال الروضة.
المعيار الثالث: توافر حديقة ومساحات خارجية لتحقيق أهداف التعليم بالروضة.
المجال الثالث: مجتمع التعليم والتعلم داخل الروضة
المعيار الأول: توافر مناخ اجتماعي داعم للنمو المتكامل.
المعيار الثاني: توافر خبرات تربوية تحقق التكامل بين أنشطة التعلم داخل الروضة وخارجها.
المعيار الثالث: توظيف التكنولوجيا في خدمة أهداف التعليم والتعلم داخل الروضة.
المجال الرابع: توكيد الجودة والتنمية
المعيار الأول: توافر أساليب تضمن الجودة في رياض الأطفال.
المعيار الثاني: تعزيز فرص النمو المهني داخل الروضة.
مجالات ومعايير نواتج التعلم
المجال الأول: النمو الجسمي الحركي
المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمي السليم والمتوازن لدى طفل الروضة.
المعيار الثاني: اضطراد التناسق في الأداء الحركي للطفل.
المجال الثاني: النمو الاجتماعي الوجداني
المعيار الأول: سيطرة الطفل على انفعالاته.
المعيار الثاني: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين.
المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم
المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة.
المعيار الثاني: امتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات.
المجال الرابع: اللغة والتواصل
المعيار: نمو استعداد الطفل لتعلم فنون اللغة.
المجال الخامس: الوعي والمعرفة العامة
المعيار الأول: امتلاك الطفل بنية معرفية أساسية تتصل بشتى مجالات الحياة.
المعيار الثاني: اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة.
مجالات ومعايير معلمة رياض الأطفال
المجال الأول: التخطيط
المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التربوية للأطفال.
المعيار الثاني: تصميم أنشطة التعلم الملائمة.
المجال الثاني: مجال أساليب التعليم وإدارة مواقف التعلم
المعيار الأول: استخدام أساليب تعليمية تستجيب لحاجات الأطفال.
المعيار الثاني: تشجيع الأطفال على ممارسة التفكير الناقد والإبداعي.
المعيار الثالث: توفير مناخ يحقق العدالة في التعامل مع الأطفال
المعيار الرابع: إدارة الوقت المخصص للتعلم.
المجال الثالث: المعرفة بالتخصص
المعيار الأول: امتلاك المعرفة الأساسية المرتبطة بالتخصص.
المجال الرابع: التقويم
المعيار الأول: تطوير الأداء من خلال التقييم الذاتي.
المعيار الثانى: ممارسة التقويم الشامل والمستمر لأداء الأطفال.
المجال الخامس: مهنية المعلمة
المعيار الأول: التزام أخلاقيات المهنة.
المعيار الثاني: الالتزام بالتنمية المهنية المستمرة.
مجالات ومعايير القيادة الفعالة والتوجيه التربوي
مجال ومعايير القيادة الفعالة
المعيار الأول: ترسيخ الثقافة المؤسسية.
المعيار الثاني: دعم التشاور والمشاركة.
المعيار الثالث: التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية.
المعيار الرابع: تشجيع المبادأة وإدارة التغيير.
مجال ومعايير التوجيه التربوي
المعيار الأول: إتباع أساليب الدعم المؤسسي.
المعيار الثاني: المساهمة في متابعة وتطوير الممارسات التربوية برياض الأطفال.
المعيار الثالث: دعم مجتمع التعلم داخل مؤسسات رياض الأطفال.
مجالات ومعايير المنهج
المجال الأول: فنون اللغة
المجال الثاني: المفاهيم الاجتماعية
المجال الثالث: القيم الدينية والأخلاقية
المجال الرابع: الرياضيات
المجال الخامس: العلوم
المجال السادس: التربية البدنية والصحة
المجال السابع: فنون الأداء
مجالات ومعايير الروضة الفعالة
المجال الأول: الرؤية والرسالة للروضة
المعيار الأول: وجود وثيقة تعبر عن رؤية الروضة ورسالتها.
المعيار الثاني: قدرة الروضة على تحقيق رسالتها.
المجال الثاني: مبنى الروضة وتجهيزاتها
المعيار الأول: توافر مبنى ملائم لأهداف التعليم والتعلم برياض الأطفال.
المعيار الثاني: توافر تجهيزات تناسب احتياجات أطفال الروضة.
المعيار الثالث: توافر حديقة ومساحات خارجية لتحقيق أهداف التعليم بالروضة.
المجال الثالث: مجتمع التعليم والتعلم داخل الروضة
المعيار الأول: توافر مناخ اجتماعي داعم للنمو المتكامل.
المعيار الثاني: توافر خبرات تربوية تحقق التكامل بين أنشطة التعلم داخل الروضة وخارجها.
المعيار الثالث: توظيف التكنولوجيا في خدمة أهداف التعليم والتعلم داخل الروضة.
المجال الرابع: توكيد الجودة والتنمية
المعيار الأول: توافر أساليب تضمن الجودة في رياض الأطفال.
المعيار الثاني: تعزيز فرص النمو المهني داخل الروضة.
الثلاثاء مايو 17, 2022 5:17 am من طرف Admin
» مد تسجيل أسماء الراغبين فى التقدم لأداء الحج السياحى حتى يوم الاثنين المقبل
الثلاثاء مايو 17, 2022 5:08 am من طرف Admin
» رئيس الوزراء يصدر قرارا بإجازة رسمية السبت والأحد والاثنين
الأربعاء أبريل 28, 2021 3:31 pm من طرف Admin
» ترامب: استعدنا 40 رهينة ومحتجزا أمريكيا وتواصلت هاتفيا مع مايكل وايت
الخميس يونيو 04, 2020 6:58 pm من طرف Admin
» مداخلة وزير التعليم يجيب على أسئلة الطلاب
الخميس يونيو 04, 2020 6:49 pm من طرف Admin
» عيد ميلاد السيد الفاضل مدير مدارس الحامول الرسمية للغات
الخميس يونيو 04, 2020 6:25 pm من طرف Admin
» ترقية ٤٨٠ الف معلم واخصائي
الأربعاء سبتمبر 19, 2018 4:18 pm من طرف Admin
» شارك بالتهنئة : منتخب مصر في كأس العالم بروسيا ٢٠١٨ بعد غياب ٢٨ عاما
الأحد أكتوبر 08, 2017 3:49 pm من طرف Admin
» رئيس وزراء اسبانيا يدعو لعقد جلسة خاصة للبرلمان
الأحد أكتوبر 01, 2017 5:20 pm من طرف Admin